"تلفزيون لبنان": كرة ثلج المواجهة بين جزء من القضاء والمصرف المركزي آخذةٌ بالتدحرج | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": كرة ثلج المواجهة بين جزء من القضاء والمصرف المركزي آخذةٌ بالتدحرج

| الخميس 17 مارس 2022

أما شظايا المواجهة فقد طالت حتى الآن رواتب شريحة كبرى من موظفي القطاع العام

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

كرة ثلج المواجهة بين جزء من القضاء بقيادة القاضية غادة عون من جهة والمصرف المركزي والمصارف التجارية من جهة ثانية/ آخذةٌ بالتدحرج/ وقد أصابت اليوم حاكم المركزي رياض سلامة عبر توقيف شقيقه "رجا" إثر استجوابه بملف تحويل أموال الى الخارج/ لدى القاضية عون.

الإصابة الثانية كانت صباحاً بقرار عون نفسها بالحجز على أموال بنك الاعتماد اللبناني وموجوداته/ بعد أربعٍ وعشرين ساعةً على حجز موجودات فرنسبنك!.

أما شظايا المواجهة فقد طالت حتى الآن/ رواتب شريحة كبرى من موظفي القطاع العام في المصرفين/ فيما الاصابة الأخطر وقعت في سوق الصرف/ إذ ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء حوالي الـ400 ليرة لأول مرة منذ أسبوع/ والخوف كل الخوف لدى المراقبين/ من استمرار كرة الثلج هذه بالتدحرج وتوسيع رقعة الفوضى في البلاد/ وصولاً الى الخامس عشر من أيار/ وتطيير الانتخابات النيابية/ وما حادثة القنبلتين في عين الرمانة فجراً سوى محاكاة لمثل هذا السيناريو الخطر!.

في مجال آخر/ وغداة إقرار مجلس الوزراء خطة الكهرباء/ يُطرح السؤال عمّا بعد هذه الخطوة/ وهل تأخذ طريقها للتنفيذ وفقاً للمهل المحددة/ أم ستمكث طويلاً في الأدراج ويطول معها أمدُ العتمة ومعاناةُ اللبنانيين؟!

مناسبة هذا السؤال/ هي أن الخطة مرتكزة الى شرطي استجرار الغاز المصري/ والكهرباء الأردنية/ إضافة الى الفيول العراقي/ ولا يمكن استجرار الغاز أو الكهرباء دون تمويل/ اما مصدر التمويل أي البنك الدولي/ فلم يعطِ الموافقة بعد/ وهذا ما رشح من الاجتماع التشاوري اليوم في السراي الحكومي بين رئيس الحكومة ووزير الطاقة.

وفي اطار متصل أشار المتحدث بإسم "صندوق النقد الدولي"، جيري رايس، إلى أن "الصندوق يواصل العمل مع السلطات اللبنانية من أجل إصلاحات إقتصادية في البلد الذي أدى فيه إنهيار مالي عام 2019 إلى إنهيار العملة ووقوع معظم السكان في هاوية الفقر".

وأعلن بحسب ما أشارت وكالة "رويترز"، أنه "من المقرر أن يرسل الصندوق بعثة أخرى من الخبراء إلى هناك هذا الشهر"، لافتاً إلى أنه "ما زلنا على تواصل وثيق مع السلطات اللبنانية، ونحاول العمل معها لصياغة برنامج إصلاح يمكن أن يتصدى للتحديات المالية والإقتصادية الشديدة التي يواجهها لبنان". وشدد رايس، على "أنني أود أن أقول إن المناقشات تتقدم بشكل جيد، لكن هناك حاجة إلى عمل مكثف في الفترة المقبلة. تحديات لبنان عميقة ومعقدة وستتطلب وقتًا وإلتزامًا"..

إذاً لا عمليات كاش في فرنسبنك بالرغم من حضور الموظفين الى مكاتبهم/ ولا تعديل لدى إدارة المصرف الا بعد صدور قرار قضائي بفض الشمع الاحمر الذي وضع أمس والمساعي متواصلة لتطويق أزمة فرنسبنك/ لكن معلوماتٍ تحدثت عن عودة الامور الى طبيعتها خلال 48 ساعة. 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار